*

جولة تفقدية لوزير النقل تشمل منشآت سكة الحديد في معان

 

 

امن اف ام - معان - النقيب محمد الفناطسة

تفقد وزير النقل المهندس جميل مجاهد اليوم السبت خلال زيارته الى مدينة معان ، عددا من منشآت سكة حديد العقبة ؛ بهدف الاطلاع على سير العمل فيها.

وقال الوزير مجاهد أن المؤسسة تمكنت من نقل 848600 طن من الفوسفات منذ بداية العام الحالي 2017 ولغاية نهاية شهر تموز الماضي وبنسبة اجمالية بلغت 82.4 بالمائة من الخطة الموضوعة.

وأشار الوزير مجاهد الى أن المؤسسة حققت إيرادات إجمالية لغاية نهاية شهر تموز الماضي قدرها 5.658.234 مليون دينار أردني مقارنة بإيرادات العام الماضي 2016 والتي بلغت 5.491.258 مليون دينار أردني، وبزيادة بلغت 3 بالمائة، وبمصاريف إجمالية بلغت 6.602.218 مليون وبعجز بلغ(880.264-) مقارنة بعام 2016 ، إذ بلغت المصاريف 6.795.484 مليون دينار  وبعجز بلغ ( 1.206.941 -) إذ انخفض العجز بنسبة 27 بالمائة.

وأضاف أن المؤسسة تمكنت من تسديد جزء من مديونيتها نتيجة للسياسية المالية الواضحة في ضبط النفقات وترشيد الاستهلاك والتي وُضعت بهدف تسديد مديونية المؤسسة المتراكمة.

من جهته أوضح مدير عام مؤسسة سكة حديد العقبة المهندس ياسر كريشان أن المؤسسة قامت بعمل عدة مشاريع تهدف إلى رفع كفاءة وأداء المؤسسة لافتا إلى أن المؤسسة نفذت عدة مشاريع لرفع جاهزية معداتها المتحركة وتحسين البنية التحتية، إذ تم استبدال 778 عارضة خلال عام 2017، واستبدال 225 من قضبان السكك الحديدية، وعلى طول الخط الحديدي وبنسبة بلغت 50 بالمائة من إجمالي مشروع تعزيز البنية التحتية .

وأشار إلى  أنه تم العمل على رفع كفاءة المعدات المتحركة من خلال قيام المؤسسة بعمل صيانة دورية للقاطرات وحسب تعليمات الشركة الصانعة؛ إذ تم عمل صيانة لعدد 26 قاطرة بصيانة 3 شهور، و عدد 4 قاطرة بصيانة ستة شهور، و عدد 9 قاطرة بصيانة سنوية، و عدد 4 بصيانة سنتين، وعدد  قاطرة 2 وبنسبة بلغت 66 بالمائة من إجمالي المشروع .

وبين أن المؤسسة قامت وضمن جهود عامليها بإعادة بناء 9 شاحنات نوع "بريمترو" في مشاغل المؤسسة في مدينة معان وهي شاحنات مخصصة لنقل الفوسفات إلى جانب عمل صيانة ثقيلة للقاطرة رقم 313 والتي هي تعمل حاليا على نقل الفوسفات.

ولفت كريشان إلى أن المؤسسة وضعت نصب عينيها التأهيل المناسب الكوادر البشرية والذي يمكن مستقبلا من عملية تحسين أداءها المؤسسي وتطوير القدرة المعرفية لموظفيها, مشيرا إلى أن المؤسسة عقدت العديد من الدورات الإدارية والفنية في مركز التدريب التابع لها؛ إذ تم عقد 47 دورة استفاد منها ما يزيد عن 333 متدربا خلال العام الحالي 2017 .

وفي ذات السياق رعى الوزير المجاهد حفل توقيع اتفاقية تعاون في مجال التعليم والتدريب البحري ما بين مؤسسة سكة حديد العقبة وجامعة البلقاء التطبيقية. 

ووقع الاتفاقية عن مؤسسة سكة حديد العقبة مديرها المهندس ياسر كريشان وعن جانب جامعة البلقاء التطبيقية رئيسها الدكتور عبدالله الزعبي .

ونصت الاتفاقية على أن توفر مؤسسة سكة حديد العقبة برامج تدريبية عملية في المشاغل التابعة لها لطلاب التخصصات البحرية.