مذكرة تفاهم بين انتاج والاقتصادية الأردنية العراقية

 

وقعت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "إنتاج" والجمعية الاقتصاديّة الأردنية العراقية، مذكرة تفاهم لتنظيم التعاون الاقتصادي وتسهيل مهمة تشغيل العراقيين والأردنيين، والتحول الرقمي، والتعاون في مشاريع إعادة إعمار العراق.
وتنص المذكرة التي وقعها رئيس هيئة المديرين في جمعية "إنتاج" الدكتور بشار حوامدة، ورئيس مجلس إدارة الجمعية خالد كنعان، بحضور السفيرة العراقية في عمان صفية السهيل، على التعاون في مجالات تبادل الخبرات والاستشارات الفنية من خلال عقد اللقاءات والندوات والمؤتمرات الداخلية والخارجية بهدف رفع سوية التعاون الاقتصادي بين البلدين.
وقال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة المهندس مثنى الغرايبة الذي حضر التوقيع: إن الأردن على أتم الاستعداد لوضع خبراته وتجاربه العملية في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي وريادة الاعمال بين أيدي الأشقاء العراقيين للاستفادة منها، مؤكداً أن الشركات الاردنية لديها خبرات تراكمية تمكنها من تقديم كل ما يلزم في هذه المجالات للأشقاء العراقيين.
وأوضح أن الأردن يواصل حالياً عملية التحول الرقمي، وتم تحويل عدد كبير من الخدمات التقليدية الحكومية إلى إلكترونية، وكذلك تطبيق التكنولوجيا المالية وتكنولوجيا الدفع الإلكتروني على عدد كبير من الخدمات في مختلف القطاعات، كما نفذ جزء كبير من أتمتة القطاع الصحي، وأن عملية التحول الإلكتروني مستمرة للوصول إلى الاقتصاد الرقمي الشامل.
وأكد الدكتور حوامدة أهمية تنظيم التعاون مع الجانب العراقي الذي يعد سوقا واعدا بالنسبة للشركات الأردنيّة، معتبراً أن شركات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردنية لديها فرص كثيرة ومتنوعة وذات قيمة في السوق العراقية.
وبين أن مذكرة التفاهم تؤسس لعمل منظم ومؤطر بصفة رسميّة، يدفع نحو بناء شراكة بين القطاعين العام والخاص في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بين البلدين.