*

ارتفاع نسبة رضا المواطنين عن الاستهلاكية المدنية

 ارتفعت نسبة رضا المواطنين عن الخدمات المقدمة لهم من المؤسسة الاستهلاكية المدنية عام 2019, بحسب دراسة اجرتها شركة متخصصة حول معدل رضى المواطنين عن الخدمات المقدمة من المؤسسة.
ووفق الدراسة التي اعلنت نتائجها خلال ورشة عمل عقدتها المؤسسة بالتعاون مع شركة نيلسن للدراسات والبحوث التسويقية فإن معظم المواطنين الذين تم استطلاع ارائهم راضون بدرجة كبيرة عن الخدمات المقدمة لهم من قبل المؤسسة.
واوضحت الدراسة ان محور لباقة وادب وتعاون الموظفين حصل على اعلى النسب وبمعدل 93 بالمئة, كما بلغ محور جودة المواد المعروضة 91 بالمئة, وفيما يتعلق بمحور تشكيلة واسعة من المنتجات وادخال ماركات جديدة والتنويع فقد بلغت نسبته 89 بالمئة، وفيما يتعلق بأسعار السلع والمنتجات داخل اسواق المؤسسة ارتفع رضا المواطنين الى 92 بالمئة مقارنة بالعام الماضي الذي سجل نسبة رضا 82 بالمئة, كما ارتفع رضا المواطنين عن التخفيضات والعروض الترويجية التي تقوم بها المؤسسة بشكل شهري من 77 بالمئة عام 2018 الى 93 بالمئة عام 2019.
ولفتت الدراسة الى ان مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر من افضل الوسائل لدى المواطنين لمعرفة نشاطات المؤسسة بشكل عام, والتخفيضات والعروض الترويجية وبنسبة 68 بالمئة عام 2019 مقارنة بـ 58 بالمئة عام 2018،تلاها التلفزيون بنسبة 33 بالمئة، ثم البروشورات بنسبة 17 بالمئة, ثم اللوحات الاعلانية الخارجية بنسبة 9 بالمئة, واخيراً الإذاعة بنسبة 8 بالمئة.
وفيما يتعلق بمحور المنتجات التي يرغب رواد المؤسسة بتوفيرها لهم داخل اسواق المؤسسة فقد اجاب اكثر من 50 بالمئة من عينة الدراسة ان كافة المنتجات متوفرة في اسواق المؤسسة, فيما أبدى 23 بالمئة من المواطنين رغبتهم بتوفير منتجات الخضار والفواكه, وطالب 15 بالمئة من المواطنين بتوفير اللحوم الطازجة, و 8 بالمئة طالبوا بتوفير المخبوزات.
كما اظهرت الدراسة وجود ملاحظات على بعض المحاور وبنسب مختلقة كـعدم توفر لوحات ارشادية لإرشاد الزبائن وحصلت على نسبة 19 بالمئة, وكذلك تأشير ووضع علامة على المنتجات بنسبة 19 بالمئة ايضاً, وساعات عمل كافية في الاسواق بنسبة بلغت 5 بالمئة.
وأكد مدير عام المؤسسة الاستهلاكية المدنية سلمان القضاة في بيان اليوم الأربعاء ان المؤسسة مستمرة بتقديم افضل الخدمات للمواطنين للوصول الى رؤية المؤسسة المتمثلة بأن نكون الرواد في جودة بضائعنا وتنافسية اسعارنا وانتشارنا الجغرافي.
واكد القضاة على مدراء المديريات ومدراء الاسواق بضرورة العمل عل تحسين وتطوير الاداء وتلافي بعض السلبيات التي ظهرت في الدراسة, والاعتماد على نتائجها في وضع خطة لتطوير خدمات المؤسسة في جميع اسواقها لعام 2020.
يشار الى أنه تم جمع بيانات الدراسة عبر استبيان على اجهزة لوحية وشمل عدة اسئلة تتعلق بمدى رضاهم عن اقسام مختلفة من المؤسسة, كما تم استخراج النتائج عبر استطلاع شمل 9 اسواق رئيسية للمؤسسة منتشرة في كافة مناطق مختلفة المملكة , حيث بلغ العدد الاجمالي للمستجيبين 1010.