*

اللجنة الأولمبية الأردنية تشيد بقرار ادراج كرة السلة 3 × 3 في دورة طوكيو

اشادت اللجنة الأولمبية الأردنية بقرار اللجنة الأولمبية الدولية بإدراج رياضة كرة السلة 3 × 3 في برنامج دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020

ووافق المجلس التنفيذي في اللجنة الأولمبية الدولية على إدراج رياضة كرة السلة 3 × 3 ضمن مجموعة من الرياضات في دورة الألعاب الأولمبية القادمة متخذاً عدداً من القرارات ضمن مساعيه في تطوير البرنامج الأولمبي وذلك من خلال اتاحة فرصة أكبر أمام الشباب والابتكارات الحضارية وتعزيز المساواة بين الجنسين إضافةً إلى الحد من العدد الاجمالي من الرياضيين.

وحظيت كرة السلة 3 × 3 مؤخراً باهتمام عالمي ولاقت شعبية على نطاقٍ واسع مما دفع اللجنة الأولمبية الدولية الى الزج بهذه الرياضة في برنامج الالعاب الأولمبية بدءاً من دورة طوكيو القادمة بفئتي الرجال والسيدات لأول مرة في تاريخ الألعاب الأولمبية وهو ما يتماشى مع توجهات اللجنة الأولمبية الأردنية التي حرصت مؤخراً على زيادة الاهتمام باللعبة على مستوى المملكة.

الأمين العام للجنة الأولمبية الأردنية ناصر المجالي قال " نشيد بالقرارات التي اتخذها المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية والتي ستتيح المزيد من الفعاليات بدءاً من دورة طوكيو 2020 والتي ستشهد أيضاً أكبر عدداً من المسابقات في تاريخ الألعاب الأولمبية".

واضاف المجالي " نحن نسعى وضمن الاستراتيجية التي اطلقتها اللجنة بداية هذا العام إلى ادخال الرياضات الجديدة إلى الأردن ، ونعمل بشكلٍ مستمر على زيادة شعبية كرة السلة 3 × 3 ونحن نتطلع إلى التأهل من خلال هذه الرياضة إلى أولمبياد الشباب في بيونس آيرس العام المقبل ودورة الألعاب الأولمبية عام 2020 في طوكيو".

وعملت اللجنة الأولمبية وبالتعاون مع لجنة كرة السلة 3x 3على تشكيل منتخبات لهذه اللعبة من كلا الجنسين تحت 18 سنة حيث بدأت هذه المنتخبات بالتحضر وشارك منتخب الشباب في دورة ألعاب التضامن الإسلامي والتي عقدت في العاصمة الأذرية باكو ، كما شارك منتخب الشابات في البطولة الآسيوية الشهر الماضي.

وكان المجلس التنفيذي في اللجنة الأولمبية الدولية ، قرر إضافة 15 حدثاً رياضياً جديداً في دورة طوكيو المقبلة مع انخفاض عدد الرياضيين إلى حوالي 285 رياضياً بالمقارنة مع دورة ريو دي جانيرو الأخيرة كما سيرتفع عدد الأحداث المختلطة (رجال وسيدات) من 9 أحداث في ريو إلى 18 بدورة طوكيو.