انطلاق فعاليات برنامج بناء قدرات المرأة الريفية في التصنيع الغذائي في لواء الكورة في محافظة إربد

أمن أف إم . الكورة . الملازم صفوان الرحاحلة

انطلقت اليوم فعاليات   برنامج بناء قدرات المرأة الريفية في التصنيع الغذائي الذي تنظمه مديرية زراعة الكورة في جمعية سيدات الكورة ببلدة ديرابي سعيد ، والتي تستمر لمدة ستة أشهر بمشاركة 21 سيدة من مختلف مناطق اللواء.

وقالت مديرة زراعة الكورة المهندسة ازدهار السرحان إن المديرية حريصة على عقد مثل هذه البرامج التدريبية ،   حيث وضعت خطة إرشادية متكاملة وشاملة ، لتمكين سيدات المجتمع وتأهيلهن لسوق العمل ، لمواجهة تحديات الفقر والبطالة من خلال فتح مشاريع صغيرة لتحقيق الإكتفاء الذاتي وتحسين  دخل أُسرهن   .

  ولفت المهندس الزراعي ابراهيم عمايرة إلى أن البرنامج الإرشادي من شأنه زيادة وعي السيدات في مواضيع التصنيع الغذائي وزيادة نوعية المنتج وبالتالي زيادة دخل الأسرة المنتجة  .

وتحدثت المهندسة نذر مساعدة عن الممارسات الجيدة في تصنيع اللبن الرائب وأهم العوامل المؤثرة بجودة الحليب " بوادئ اللبن " ، وأهم المشاكل التي تواجه ربات البيوت أثناء عملية تصنيع اللبن الرائب والتركيز على أهمية التعقيم والتطهير من الملوثات التي تتسبب في التقليل من جودة المنتج أو حتى فساده  .

  وتناولت الفعالية تطبيق عملي لفحوصات خاصة بالحليب مثل فحص كشف غش الحليب بإضافة النشا " اختبار اليود " واختبار كثافة الحليب " مقياس الكثافة اللاكتوميتر" بالإضافة إلى فحص اختبار الحموضة المبكرة سواء كان باختبار الكحول او اختبار غلي الحليب.