*

جلسة تشاورية لمناقشة المشروع الإبتكاري "تطوير وادي نهر الذهب" في جرش

أمن اف ام - الملازم أول أحمد العتوم، عقدت بلدية جرش الكبرى صباح اليوم جلسة حوارية مع أبناء المجتمع المحلي، لمناقشة المشروع الابتكارية لتطوير نهر الذهب، بدعم من صندوق منح المشاريع الابتكارية والممول من البنك الدولي وبنك تنمية القرى.

وتحدثت مندوبة المشروع الاجتماعي أسماء العبد الله عن مشاركة بلدية جرش بمشروع ابتكار كمنحة تنافسية بين ٢٦ بلدية كأفكار لمشاريع فازت فيها ١٢ بلدية.

وأوضحت رئيس وحدة التنمية المحلية وفاء حوامدة أن البلدية توجهت لمشروع سياحي لربط المدينة الاثرية بالمدينة الحضرية والمجتمع المحلي.

وأضافت الحوامده أن الهدف من المشروع إدماج المجتمع المحلي بعناصر السياحة في جرش من خلال مشاركتهم والاستفادة من الزوار.

وينقسم المشروع إلى مطعم سياحي وحديقة ودكان للمنتجات المحلية والحرف اليدوية واستدامة الرقعة الخضراء والمياه الجارية، لتشكل معلم طبيعي يرتبط بالحضارة الرومانية القديمة.

وأضافت الحوامدة ان المطعم سوف يشتمل على مزرعة للخضروات وبعض انواع الفواكة العضوية وبصيلات الازهار بالقرب من مجرى السيل بحيث تستخدم منتجاتها في المطعم وتسويق الفائض عن الحاجة مما يسهم في تشغيل الايدي العاملة من ابناء المحافظة بنسبة 70% بالاضافة الى نسبة 30 % من اللاجئين  السوريين ، مشيرة الى ان  ابناء محافظة جرش ينتظرون بلهفة لاقامة  مشروع سياحي ناجح من خلال مسار سياحي بشكل صحيح ويسوق مدينة جرش سياحيا بحيث يبقى السائح في المدينة وقت اطول ويشعر اهل المدينة ويستفيد ون من وجود السائح  من خلال تسويق منتجاتهم  متمنية فوز البلدية بهذه المنحة .

وجرى نقاش موسع أبدى من خلاله الحضور عدة اقتراحات وتعديلات تخص المشروع بما يخدم جميع شرائح المجتمع المحلي وتطوير المشروع بشكل أفضل.