?
الناشر : مديرية الأمن العام

جامعة العلوم تفتتح اول مركز أمن المعلومات في المملكة
تاريخ و وقت الاضافة: 18-05-2017 07:58:36

امن اف ام .. الرمثا .. الرقيب سهم العلاونه

دشنت جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنيةمركز أمن المعلومات في الجامعة بشراكة مع شركة حلول أمن المعلومات والذي يعد أول مركز عمليات أمن المعلومات على مستوى المملكة.

وقال رئيس الجامعة الدكتور عمر الجراح الذي افتتح المركز إن تأسيس مركز لأمن المعلومات في الجامعة يأتي منسجما مع خطة الجامعة الاستراتيجية وفي إطار المحاور الرئيسية لأعمال الجامعة، والتي تتمثل بخطة الربط مع الصناعة ومحور البحث العلمي، مبيناً ان الجامعة طورت عدة شراكات ناجحة مع القطاع الخاص ضمن خطة محكمة لجعل الربط مع الصناعة المحلية والعالمية جزءا حقيقيا من العملية الأكاديمية في الجامعة خصوصا ما يتعلق بالريادة في مشاريع الطلبة والبحث العلمي.

وإن عقد اتفاقية أمن المعلومات مع شركة حلول أمن المعلومات لمثال واقعي على واحدة من شراكات الجامعة مع الصناعة، وقد أثمرت هذه الاتفاقية عن تأسيس هذا المركز الذي سيساهم بسد النقص الوطني والعالمي في مجال القوى العاملة في مجال الأمن السيبراني ولتطوير كفاءات محلية قادرة على إدارة الحلول المتطورة في هذا المجال.

وقال عميد كلية تكنولوجيا المعلومات الدكتور علي شطناوي ان المركز سيقوم بتقديم خدمات فنية وتدريبية عالية المستوى وحسب المعايير القياسية في العالم وسيلعب دورا محوريا في نشر الوعي الأمني عند المستخدمين وسيساعد في وضع الاستراتيجيات والإجراءات الأمنية.

وبين الدكتور الشطناوي الى إن الهجمات المتكررة على أنظمة المعلومات في العالم رفعت من مستوى اهتمام المؤسسات على اختلاف أحجامها بحماية بياناتها من الهجوم والاختراق، وعلى الرغم أن المؤسسات الكبرى والغنية وذات المهمات الحرجة تكون أكثر عرضة من المؤسسات الصغرى وذات البيانات الأقل حرجا إلا إن حماية الأنظمة أمر لا بد منه ولكن حجم الاستثمار قد يختلف من مؤسسة لأخرى ويختلف المستوى المطلوب للحماية كذلك.

وحيث أن بناء أنظمة أمن المعلومات في مراكز البيانات في المؤسسات قد يكون مكلفا جدا خصوصا إذا كان مستوى الحماية المطلوب عاليا، فإن الاشتراك في مركز أمن معلومات متخصص كهذا المركز سيكون من أفضل الخيارات فنيا واقتصاديا. 

فبالإضافة إلى الخدمات التي سيقدمها المركز في مجال أمن المعلومات سواء للجامعة أو مؤسسات المجتمع المحلي فإن المركز سيلعب دور رئيسا في تدريب الكفاءات من أعضاء هيئة تدريسية وطلبة ومختصين من داخل الجامعة وخارجها على مواضيع أمن المعلومات وإدارة أنظمتها.

وإن الجامعة لتسعى من خلال تأسيس هذا المركز لتطوير وتقديم الحلول الأمنية المبتكرة للارتقاء بمستوى أمن المعلومات في الجامعة والمؤسسات الأردنية وتقديم الخدمات الاستشارية لتأمين شبكات المعلومات و نظم المعلومات وتطبيق المعايير العالمية وستقوم الجامعة بدورها في تطوير المناهج التدريبية والتعليمية المتخصصة في أمن المعلومات بما يتناسب مع احتياجات المؤسسات والمنظمات وسنسعى لاحتضان الباحثين والاستشاريين المتخصصين في أمن المعلومات والتعاون مع المعاهد والمراكز البحثية والتدريبية المشهورة عالمياً في هذا المجال.

 

وشدد المدير التنفيذي لشركة حلول أمن المعلومات المهندس محمد الخضري على أهمية أمن المعلومات والتكنولوجيا التي تستخدم في الامن السيبراني مؤكدأ أن فكرة إنشاء مركز أمن المعلومات ضمن مراكز الجامعة فكرة مبتكرة كونها تجمع بين القدرات التكنولوجية والمهارية المتوفرة في الشركات المتخصصة وبين الكفاءات الأكاديمية بما لديها من معرفة بحثية نظرية وتطبيقية ضمن شراكة فعالة في تحقيق أفضل الممارسات في مجال أمن المعلومات والأمن السيبراني، بالإضافة الى تطوير كفاءات لدخول السوق في هذا المجال والذي يعتبر من اهم التحديات