الثلاثاء: ١٧/١/٢٠٢٣ – أعلن مدير عام دائرة الأراضي والمساحة بالوكالة الدكتور حسام أبو علي خلال افتتاح مركز الخدمات الإلكترونية لدائرة الأراضي والمساحة أن الدائرة تعمل حاليا على مراجعة القيمة الإدارية للأراضي للوصول إلى قيم واقعية وعادلة.
وأكد أن افتتاح مركز الخدمات الإلكترونية لدائرة الأراضي والمساحة جاء لتمكين المواطنين من الحصول على خدمات الدائرة إلكترونياً دون الحاجة إلى مراجعة مديرياتها المختلفة إضافة لاختصار إجراءات العديد من الخدمات التي تتطلب الحضور شخصيا وبالتالي التوفير عليهم في الوقت والجهد.
وأشار إلى أنه تم التعاون ما بين دائرة الأراضي والمساحة ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ومشروع الإدارة المالية العامة الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية للوصول إلى خدمات دقيقة وسريعة تلبي احتياجات المتعاملين مع الدائرة.
وبخصوص الخدمات التي تم إطلاقها في المرحلة الأولى من المشروع، فقد بلغت 20 خدمة من أكثر الخدمات طلبا والتي تشكل الغالبية العظمى من عدد المعاملات التي تستقبلها الدائرة لتغطية معظم احتياجات المتعاملين مع الدائرة مثل خدمات نقل الملكية، وخدمات المقدرين العقاريين والبيع العادي والبيع بين الأقارب والبيع بين الشركاء والهبة وكذلك الخدمات السريعة مثل إصدار سند تسجيل وإصدار مخطط أراض، من خلال هذه الخدمة، بالإضافة إلى إمكانية التقدم بطلب إصدار مخطط تفصيلي للأرض أو العقار من قواعد بيانات نظام الدائرة.
كما تمكن الخدمات الإلكترونية للدائرة، طلب كشف وجود أملاك أو كشف عدم وجود أملاك، وخدمات المساحين والتي تشمل: منح رخصة مساح مرخص وتجديد رخصة مساح مرخص وإلغاء رخصة مساح مرخص وإيقاف رخصة مساح مرخص، إضافة لخدمات المكاتب العقارية والتي تشمل منح رخصة مكتب عقاري وتجديد رخصة مكتب عقاري وإلغاء رخصة مكتب عقاري وإيقاف رخصة مكتب وخدمات المقدرين العقارية التي تشمل منح رخصة مقدر عقاري وتجديد رخصة مقدر عقاري وإلغاء رخصة مقدر عقاري وإيقاف رخصة مقدر عقاري.
— (بترا)