إقتصاد وأعمال

432 مليون دينار مخصص الخسائر المتوقعة للتسهيلات الائتمانية لبنك الاسكان لنهاية العام الماضي

الاثنين: ٦/٢/٢٠٢٣ – اظهرت القوائم المالية الموحدة، لبنك الاسكان للتجارة والتمويل، ان لدى البنك تسهيلات ائتمانية مباشرة بحوالي 4.8 مليار دينار كما في 31 كانون الأول 2022 والتي تمثل ما نسبته 57 بالمئة من إجمالي موجودات البنك.

وبحسب تقرير مدقق حسابات البنك فإن مخصص الخسائر الائتمانية المتوقعة حوالي 432.2 مليون دينار كما في ذلك التاريخ.

واوضح التقرير، أن تحديد الخسائر الائتمانية المتوقعة للبنك فيما يتعلق بالتسهيلات الائتمانية المقاسة بالتكلفة المطفأة هو تقدير جوهري ومعقد يتطلب من الإدارة تقديرًا جوهريا في تقييم جودة الائتمان وتقدير الخسائر الكامنة في المحفظة.

واضاف إن مخاطر القوائم المالية تنشأ من جوانب عدة، وتتطلب حكمًا جوهريًا من جانب الإدارة، مثل تقدير احتمالية التخلف عن السداد والخسارة عند التعثر للمراحل المختلفة، وتحديد الزيادة المهمة في مخاطر الائتمان وحالة انخفاض قيمة الائتمان (التعثر) واستخدام تقنيات النماذج المختلفة والأخذ بالاعتبار التعديلات اليدوية.

وبين انه عند احتساب خسائر الائتمان المتوقعة، أخذ البنك في الاعتبار مؤشرات جودة الائتمان لكل من القروض والمحافظ، ويقوم بتقسيم القروض والسلف حسب درجات المخاطر وتقديرات الخسائر لكل قرض بناءً على طبيعتها وملف المخاطر الخاص بها.

واشار الى انه يتم احتساب الخسائر الائتمانية المتوقعة للبنك على التعرضات الائتمانية وفق لمتطلبات المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 “الأدوات المالية” كما تم اعتمادها من قبل البنك المركزي الأردني ويتم استثناء التعرضات الائتمانية الممنوحة للحكومة الأردنية وبكفالتها من احتساب مخصص الخسائر الائتمانية المتوقعة، بالإضافة إلى ذلك، يتم تعديل الخسائر الائتمانية المتوقعة للأخذ بالاعتبار أي ترتيبات خاصة مع البنك المركزي الأردني.

–(بترا)