منوعات

كيف تحدث العواصف المطرية .. مخاطرها وكيف نحمي أنفسنا خلالها؟

الاثنين: ٦/٢/٢٠٢٣ – تتعرض المملكة بدءا من اليوم لمنخفض جوي عميق من الدرجة الرابعة، حيث يتوقع هطول كميات كبيرة من الأمطار في مناطق عِدة من شمال ووسط المملكة تتجاوز حاجز 100 ملم في بعض المناطق، مما سيؤدي إلى تشكل السيول وجريان الأودية والشِعاب بالإضافة إلى ارتفاع منسوب المياه.

وبحسب بيانات موقع “طقس العرب” يطرأ انخفاض كبير في قيم الضغط الجوي في مركز المُنخفض الجوي الذي سيتسبب برياح عاتية وعاصفة تهب على المملكة خاصة نهار الاثنين، حيث تُشير نماذج المُحاكاة الحاسوبية إلى أن سرعة هبات الرياح ستتجاوز حاجز 100 كم/ ساعة داخل المُدن والأحياء يوم الإثنين وتستمر الرياح الثلاثاء والأربعاء بهبات قوية لكنها أقل شدة مما سيكون عليه الحال يوم الاثنين.

وهذه ليست أولى العواصف المطرية التي تعرضت لها المملكة، إذ سبق أن مر بها عواصف مطرية العام الماضي واستمرت لثلاثة أيام وأخرى لأكثر ، وهي ليست الأولى إذ سبقها عواصف مطرية في الأعوام الماضية.

كيف تحدث العواصف المطرية؟

تحدث العواصف المطرية بسبب تقارب كتل الهواء الرطبة وارتفاع الهواء بسبب التدفئة والتبريد. تؤدي هذه العملية إلى تكوين السحب وفي النهاية إلى إطلاق الأمطار.

لم يتم توحيد تصنيف الأمطار الغزيرة في جميع أنحاء العالم. على الرغم من وجود عدد قليل من معدلات الأمطار المقبولة بشكل عام والتي تعتبر أمطارًا غزيرة، فقد يختلف المعدل بناءً على تصنيف يناسب المناخ بشكل أفضل في ذلك الموقع الجغرافي
كما تصنف الأمطار عمومًا على أنها «أمطار غزيرة» عند السقوط بمعدل أكبر من أو يساوي 7.6 ملم من الماء في الساعة.

قد يكون من الصعب جدًا التنبؤ بالأمطار الغزيرة مكانيًا وزمانًا. بشكل عام، تحدث الأمطار الغزيرة على نطاق مكاني صغير (أقل من 100 كم) وعلى مدى فترة زمنية قصيرة (أقل من 12 ساعة) ونظرًا لأن الأمطار الغزيرة يمكن أن تسبب كوارث طبيعية، فإن صعوبة التنبؤ بأحداث الأمطار الغزيرة أمر ضروري.