رياضة

الأهلي يسعى لمباغتة ريال مدريد في نصف النهائي

الاربعاء: 8/2/2023 – أبدى الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد، احترامه الكبير لفريق الأهلي المصري عشية مواجهة الفريقين في نصف نهائي كأس العالم للأندية في المغرب.
وعقد أنشيلوتي مؤتمرا صحفيا في ستاد الأمير مولاي عبد الله، حيث أشار إلى حلم فريقه في حصد لقب مونديال الأندية، ليتوج بها موسمه الماضي الرائع.
وقال: “الأهلي يملك تاريخا كبيرا ويعد من بين أهم الفرق في الكرة العالمية. فاز بالكثير من الألقاب ولديه خبرة في هذه البطولة، لقد شارك أكثر من مرة في هذا المونديال”.
وأضاف، إنه فريق منظم ويملك لاعبين من ذوي المهارات والسرعة في الهجوم. سيكون منافسا وندا لنا. لديهم رغبتنا نفسها في الفوز باللقب. نحترم كثيرا فريقا له تاريخ كبير في الكرة الأفريقية”.
ويشارك ريال، بطل أوروبا، في مونديال الأندية من دور نصف النهائي مباشرة، بينما كان يتعين على الأهلي وصيف أفريقيا، الفوز في أول مباراتين على أوكلاند سيتي النيوزيلاندي وسياتل ساوندرز الأميركي.
وكان الفريقان تواجها في مرة سابقة العام 2002 في مباراة ودية خلال احتفال الأهلي بتتويجه بنادي القرن في أفريقيا، وانتهت بفوز الفريق المصري بهدف.
من ناحية ثانية، قال أنشيلوتي، تعليقا على المواقف العنصرية التي تعرض لها فينيسيوس جونيور في كرة القدم الإسبانية: “إن اللاعب البرازيلي الشاب “يبدو أنه مذنب” في حين أنه في الواقع “الضحية”.
وصرح المدرب: “المشكلة هي أن فينيسيوس أو زملاءه في الفريق، ما الذي يجب أن يدافعوا عن أنفسهم ضده؟ يبدو أن المشكلة هي فينيسيوس في حين أنها مشكلة تتعلق بكرة القدم الإسبانية، وأنا باعتباري جزء منها، أعتقد أنها مشكلة يجب علينا حلها. يبدو أنه مذنب بينما أنه في الواقع ضحية لشيء لا أفهمه”.
وأكد أنشيلوتي، أن بطولة كأس العالم للأندية حدث مهم للغاية، مضيفا: “هذا يعني أنك قمت بعمل جيد للوصول إلى هنا. نحن متحمسون للغاية في بلد لدينا فيه العديد من المشجعين. إنها فرصة لمنحهم السعادة وإنهاء موسم رائع بشكل جيد، وهو موسم العام الماضي، وأخذ دفعة جديدة لهذا الموسم، ولدينا فيه الكثير من التحديات التي نسعى لإنجازها”.
وعلى الرغم من عدم سفر تيبو كورتوا وإيدر ميليتاو وكريم بنزيمة مع باقي زملائهم، يأمل أنشيلوتي في أن يتمكن أحدهم من اللحاق بمباراة السبت المقبل إذا بلغ ريال مدريد نهائي مونديال الأندية. وقد تم استبعاد لوكاس فاسكيز وفيرلان مندي وإدين هازارد.
وقال المدرب: “إنهم مدرجون في قائمة البطولة لأننا نعتقد أنهم قد يتعافون ويتمكنون من اللحاق بمباراة السبت، وسنرى ما سيحدث. في الوقت الحالي، فضلنا تركهم في مدريد لتلقي العلاج. إذا كانوا بخير فسوف يسافرون يوم الخميس المقبل من أجل مباراة السبت”.
وعلى الرغم من الهزيمة في مايوركا ضمن منافسات الليجا، فقد أكد أنشيلوتي أن فريقه آخذ في التحسن بعدما لم يكن في مستوى منتظم خلال كانون الثاني (يناير) الماضي.
وأوضح أن المتطلبات كبيرة للغاية، علينا تقييم ما حدث لكن الفريق ينمو، ما أزال أعتقد ذلك على الرغم من الهزيمة التي تكبدناها”.
وأردف: “هناك مؤشرات على أننا نتحسن، وأننا نصل إلى هذه المرحلة من الموسم في حالة بدنية جيدة للمنافسة من أجل لقب مهم. لدينا إصابات بسبب جدول سيء ولكن داخل الفريق نحن واثقون من أننا سنبلي حسنا هذا الموسم”.
أما نجم ريال مدريد فيدي فالفيردي، فأكد أن زميله فينيسيوس “يستحق الاحترام”، مسلطا الضوء على “قيمته” وطريقته في اللعب، وانتقد “العنصرية” التي يتعرض لها في مدرجات الملاعب الإسبانية.
وفي مؤتمر صحفي أمس، قال فالفيردي: “كزميل في الفريق، يبدو لي أنه شخص مذهل، ويتمتع بالعديد من القيم. إنه مختلف في الملعب، ويحاول الاستمتاع بكرة القدم بطريقته الخاصة مثل العديد من البرازيليين، فهم مرحين للغاية.. هذه هي طريقة لعبه ويجب احترامها”.
وأكد الدولي الأوروجوياني أنه يحترم استراتيجية المنافسين لتحييد خطورة فينيسيوس في اللعب، لكنه انتقد أي بادرة عنصرية ضده، وقال: “علينا بصفتنا زملاؤه في الفريق أن ندافع عنه، لكن عندما نتحدث عن أفعال عنصرية وغضب بهذا القدر ضد لاعب ما يزال عمره 21 عامًا، لا أعتقد أنهم يدركون أن الأمر يتعلق بإنسان. يمكن أن يكون ابن أي مشجع في المدرجات. عليك أن تفكر في ذلك”.
في الجهة المقابلة، يتأهب الأهلي للمواجهة المرتقبة، متسلحا بطموح الوصول للنهائي للمرة الأولى وكذلك الدعم الجماهيري الكبير الذي يحظى به في البطولة المقامة في المغرب.
ويخوض الأهلي، الذي يدربه المدير الفني مارسيل كولر ويتصدر الدوري المصري بفارق ست نقاط أمام أقرب منافسيه، الدور نصف النهائي بمونديال الأندية للمرة الخامسة في تاريخه والثالثة على التوالي.
وإلى جانب الدعم الجماهيري الكبير من قبل الجماهير المغربية وعشاق الأهلي، يتسلح الفريق المصري بالمعنويات العالية بعد أن حافظ على سجله خاليا من الهزائم في 23 مباراة متتالية بكل المسابقات، كما حقق الفوز في آخر خمس مباريات له في كل المسابقات.
ويشارك الأهلي في مونديال الأندية للمرة الثامنة وينفرد بالصدارة من حيث عدد المباريات التي يخوضها أي فريق في تاريخ البطولة برصيد 20 مباراة، وبوصوله إلى الدور نصف النهائي ضمن رفع رصيده إلى 22 مباراة عبر النسخة الحالية.
ويعد الطموح في تحقيق إنجاز غير مسبوق من أبرز أسلحة الأهلي حيث يسعى للتأهل للمرة الأولى إلى نهائي البطولة، التي أحرز المركز الثالث والميدالية البرونزية فيها ثلاث مرات في الأعوام 2006 في اليابان و2020 في قطر و2021 في الإمارات.
ولا شك في أن الأهلي سيسعى لاستعراض قوته الدفاعية من جديد بعد أن حافظ على نظافة شباكه في ثمان من آخر عشرة مباريات له، ولم تتلق شباكه سوى هدفا وحيدا خلال ثماني مباريات خاضها حتى الآن في العام 2023 .
وأكد كولر جاهزية لاعبيه لمباراة اليوم، وصرح في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس: “سنحاول إيقاف لاعبي ريال مدريد دفاعيا، وأن يكون لنا قوة هجومية أمام المنافس، لأننا نعرف إمكانات لاعبيه جيدا.. نحن نحاول استغلال كل الفرص، ونسعى لتفادي الإصابات عن طريق التدوير بين اللاعبين”.
وأشار المدرب السويسري إلى أن كل لاعبي الأهلي جاهزون لمواجهة ريال مدريد، وأضاف :”هدفنا التركيز على نقاط القوة والضعف، وأن نظهر بشخصيتنا، وهذا هو الأهم، لأننا لن ندافع طوال زمن المباراة”. -(وكالات)