أخبار الأمن العام

ابرز مسببات تعطل المركبات خلال مسيرها في فصل الشتاء (تلف الإطارات وماسحات الزجاج وزيت المحرك والبطارية ونقصان ماء تبريد المحرك)

الثلاثاء 12/12/2023 : أكد المعهد المروري الأردني التابع لمديرية الأمن العام إن القيادة في الظروف الجوية الشتوية تعتبر تحدي لسائقي المركبات وحتى أكثرهم كفاءة وخبرة وخاصة إذا تعرضت المركبة لعطل مفاجئ .

وأشار الرائد المهندس محمد العقباوي من مرتبات المعهد المروري في حديثه لإذاعة الأمن العام إلى أن من ابرز مسببات تعطل المركبات خلال مسيرها في فصل الشتاء (تلف الإطارات وماسحات الزجاج وزيت المحرك والبطارية وشمعات الاحتراق).
وبين أن إطارات المركبة عند انخفاض درجات الحرارة في الشتاء خصوصاً في الأجواء شديدة البرودة ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث انكماش في هواء الإطارات والذي بدوره يؤثر سلبا على سطح الإطار وزيادة احتمالية تشققه ولهذا ينبغي فحص ضغط الهواء في الإطارات بشكل دوري بفصل الشتاء
مبيناً أن ماسحات الزجاج ونظراً لانخفاض مدى الرؤيا الفعال في الأجواء الماطرة تبرز أهميتها ويجب أن تكون فعالة وذات جودة عالية، كونها تلعب دور محوري وأساسي في تحسين مدى الرؤيه للسائق.
ولفت إلى أن السوائل الخاصة بنظام التبريد ونظام الزيت في المركبة تتأثر بانخفاض درجات الحرارة مثل زيت المحرك الذي تزداد لزوجته داخل المحرك. أو تجمد ماء الروديتر خلال الأجواء شديدة البرودة وينصح بعدم الإسراع بالانطلاق عند بداية تشغيل المركبة بل يجب الانتظار لبعض الوقت كي يصل الزيت إلى كافة أجزاء المحرك وبالتالي تصبح زلقةً بشكل أفضل عندها يتمكن سائق المركبة القيادة بالشكل العادي بالإضافة إلى مراعاة استخدام زيوت المحرك المناسبة للمركبة واستخدام ماء رديتر يحتوي على مانع تجمد.
وأشار إلى أن البطاريات ليست بمنأى عن مشاكل الأيام الباردة حيث تسبب درجات الحرارة المنخفضة ضعفاً بأداء البطارية وبالأخص إن كانت قديمة وبنهاية عمرها، لهذا يتوجب استبدالها قبل حلول فصل الشتاء إن كانت قديمةً للغاية بالإضافة إلى تفقد الأنظمة الكهربائية في المركبة وبشكل دوري من قبل الفنيين.
وأكد أن شمعات الاشتعال ( البواجي ) هي أيضاً من مكونات المركبة التي تتعرض للأعطال بشكل أكبر في فصل الشتاء،خصوصاً في المركبات التي تعمل بالبنزين. حيث إنّ الكربونات تتراكم على البواجي مما يسبب ضعفها في فصل الشتاء حيث تبدأ الأعطال بالظهور، وبالأخص عند التشغيل الأول المركبة صباحاً، حيث يصبح من الصعب تشغيلها بسبب انخفاض درجة حرارتها جداً، وقد تحتاج غرفة الاحتراق فيها إلى الحرارة المعتدلة كي تعمل من جديد.
وختم حديثه لأمن إف إم بالتأكيد على أن نظام الفرامل ( المكابح ) سواء كان في فصل الشتاء أو الصيف ينبغي صيانته بشكل دوري، فهي من أهم مكونات المركبة. بسبب حالة الطقس يكثر استخدام المكابح، لهذا يجب أن يكون نظام الفرملة جيد من أجل تفادي حصول الانزلاق في السيارة، لهذا يتوجب فحص الفرامل دورياً لتفادي أي مشكلة.