أخبار المندوبين

مجلس إدارة هيئة تنشيط السياحة يزور إقليم البترا

الأحد 24/12/2023 : زار مجلس ادارة هيئة تنشيط السياحة اليوم الأحد برئاسة وزير السياحة والآثار مكرم القيسي سلطة إقليم البترا التنموي السياحي للإطلاع على إنجازات السلطة في عملية تنظيم المحمية الأثرية وإزالة الإعتداءات والمخالفات فيها، وخططها في تطوير العملية السياحية والتنموية في البترا.

ونظمت السلطة جلسة ترأسها القيسي، ورئيس مجلس المفوضين الدكتور فارس البريزات، وبحضور أعضاء مجلس المفوضين، وأمين عام وزارة السياحة والآثار الدكتور عماد حجازين، ومدير عام دائرة الآثار العامة الدكتور فادي بلعاوي، ومدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات، وممثلين المكاتب والجمعيات المعنية بالسياحة في المملكة.

وقال القيسي إن الزيارة جاءت لدعم كافة العمليات التي قامت بها سلطة إقليم البترا من خلال إزالة المخالفات والاعتداءات في المحمية الأثرية وخطط السلطة في تطوير المنطقة سياحياً وتنموياً، والتأكيد على إنفاذ القانون وسيادته.

وأضاف القيسي أنه لو لم يتم إتخاذ الإجراءات التي قامت بها السلطة لكانت البترا في وضع حرج وتم وضعها على لائحة التراث العالمي المهددة بالخطر، وبالتالي يجب حمايتها واستدامتها.

وأكد القيسي أن الوزراة وكافة المؤسسات الشريكة على استعداد للتعاون مع السلطة لتحقيق كافة أهدافها، وتأهيل جميع المرتبطين بالعملية السياحية ليكونوا على سوية عالية من التنظيم.

من جانبه أكد البريزات على الشراكة الاستراتيجية بين السلطة ووزارة السياحة والآثار وكافة مؤسسات الدولة الأردنية والقطاعات الخاصة والمجتمعات المحلية، مشيراً إلى أن العملية التنظيمية التي قامت بها السلطة مستمرة حتى الانتهاء من جميع المخالفات الموجودة وضمان عدم عودتها مجدداً.

وأشار البريزات إلى أن السلطة لديها خطة متكاملة تعمل عليها لتطوير المنطقة والنهوض بها في كافة المجالات السياحية والتنموية والبنية التحتية، وتحسين خدمات التعليم والصحة والخدمات المعرفية والاستثمار بالطاقات الشابة، وتنفيذ عدد من المشاريع ضمن الخارطة الاستثمارية للبترا وتحسين البيئة الاستثمارية فيها.

وأوضح البريزات أن السلطة بصدد تفعيل القرية الثقافية وإقامة مشاريع مختلفة فيها بما يلائم خصوصية البترا والعادات والتقاليد الأردنية، وإيلاء الجانب التكنولوجي أهمية أكبر من خلال إضافة وتحديث خاصية التحول الافتراضي لكامل الطرق والمسارات داخل المحمية الأثرية وخارجها، وأتمتة تذاكر الدخول وإمكانية شرائها الكترونياً بالإضافة إلى تطوير مواد الترويج الخاصة بالبترا وتوفير شاشات عرض وشاشات تفاعلية لتسهيل زيارة الزوار للبترا.

وتحدث بلعاوي خلال الجلسة عن تنفيذ خطة لإدارة الفيضانات في البترا بالتعاون مع السلطة واليونيسكو، ومشاريع لإزالة التشوهات التي أحدثتها الاعتداءات والمخالفات التي كانت موجودة في الموقع الأثري، وإيجاد مشاريع ترميم وتنقيب جديدة، مشيراً إلى أن الدائرة منحت خلال العام الحالي 2023 حوالي 70 تصريحاً للمسح والتوثيق والترميم في المملكة منها 11 تصريح للبترا وذلك حسب تعليمات قانون دائرة الآثار العامة.

ونظمت السلطة جولة ميدانية في المحمية الأثرية لإطلاع وزير السياحة ومجلس الهيئة بشكل كامل على الإجراءات التي اتخذتها في إزالة المخالفات والاعتداءات، وتطوير البترا سياحيا والحفاظ عليها كموقع تراث عالمي مدرج على لائحة اليونيسكو منذ عام .