اخبار محلية الصورة الرئيسية

الملك ينعم بوسام مئوية الدولة الأولى على كوكبة من أبناء الأردن وبناته

أنعم جلالة الملك عبدالله الثاني، خلال رعايته اليوم الثلاثاء فعالية عيد استقلال المملكة الخامس والسبعين، بوسام مئوية الدولة الأولى على كوكبة من أبناء الأردن وبناته، ممن شاركوا في بناء الوطن ومؤسساته بمختلف القطاعات، وساهموا في رفعته وتقدمه على مدى المئة عام الماضية.
وشهد قصر رغدان العامر، إقامة الفعالية، حيث وصل جلالة الملك ترافقه جلالة الملكة رانيا العبدالله، محاطا بالموكب الأحمر، وفي الأثناء أطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة تحية لجلالته، فيما حيته ثلة من حرس الشرف، وعزفت الموسيقى السلام الملكي.
وأقيمت الفعالية، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، وعدد من أصحاب السمو الأمراء والأميرات والسادة الأشراف وكبار المسؤولين المدنيين والعسكريين.
ويتزامن عيد الاستقلال الخامس والسبعين مع مئوية تأسيس الدولة الأردنية، وهو ما جسدته الفعالية من خلال عروض مرئية تناولت مراحل مهمة في تأسيس الدولة وقصة نضال الأردنيين وعزيمتهم في نيل الاستقلال وترسيخ دولة المؤسسات.
وسلطت العروض المرئية الضوء على مسيرة التأسيس والبناء والتعزيز، منذ عهد أصحاب الجلالة المغفور لهم، بإذن الله، الملك المؤسس عبدالله بن الحسين، والملك طلال بن عبدالله، والملك الحسين بن طلال، طيب الله ثراهم، وصولا إلى عهد صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، حفظه الله ورعاه.
وتناولت العروض مفاصل مهمة في تاريخ الدولة، والدور العروبي للأردن والهاشميين، وعلاقتهما الوثيقة مع القدس ومقدساتها، فضلا عن المكانة التي تحظى بها المملكة وقيادتها في المحافل الدولية. وشمل التكريم الملكي شخصيات كان لها دور ريادي عبر مئة عام من عمر الدولة، في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والدينية والقضائية والأكاديمية والصحية والثقافية والفنية والإعلامية، وممن كان لهم إسهامات في تأسيس العمل التطوعي وخدمة المجتمع، إضافة إلى شخصيات مقدسية.
وتسلم، خلال الفعالية، مكرمون وذوو وممثلو مكرمين من جلالة الملك وسام مئوية الدولة الأولى.
وبدأ التكريم الملكي بمناسبة مئوية تأسيس الدولة خلال الشهور الأولى من العام الحالي، حيث أنعم جلالة الملك بميدالية مئوية الدولة الأولى على شهداء معركة الكرامة ومصابيها، ومن ثم أنعم جلالته في صرح الشهيد على جميع شهداء الوطن بوسام المئوية الدولة الأولى، وسيتواصل التكريم الملكي في مناسبات وطنية مقبلة، ليشمل عددا من أبناء الأردن وبناته تقديراً لجهودهم وإنجازاتهم وتضحياتهم.