أخبار المندوبين

تربية معان بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني تبدأ سلسلة من الدورات التدريبية عن الإسعافات الأولية للطلبة في مدارس المديرية

الخميس 10-10-2024 :

بدأت مديرية الدفاع المدني وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم لمنطقة معان سلسلة من الدورات والمحاضرات الخاصة بالإسعافات الأولية واستخدام الطفايات اليدوية والسلامة العامة في عدد من مدارس المديرية بدأتها من مدرسة ام الحكم الأساسية وذلك ضمن برامجها التوعوية والتشاركية مع وزارة التربية والتعليم.

وتركز هذه الدورات والمحاضرات التوعوية على تعريف الطلبة بواجبات الدفاع المدني والأهداف الوطنية التي تساهم المديرية العامة للدفاع المدني في تحقيقها، بالإضافة لشرح عن المعدات المستخدمة في عمليات التعامل مع الإصابات والحرائق مثل أنواع طفايات الحرائق واستخداماتها المختلفة، وكيفية التصرف في حالات تسرب الغاز المنزلي وطرق تفادي تسرب الغاز والصيانة الدورية لأفران الغاز المنزلي وخراطيم الغاز خصوصاً.
وكانت الجزء الثاني من هذه المحاضرات مركزاً على الإسعافات الأولية التي يستطيع الطلاب القيام بها، ومعرفة مدى إمكانية التدخل (أوعدمه) في مختلف المواقف والحوادث الطارئة

وكانت البداية من كيفية قياس النبض من أكثر من مكان في الجسم، وعملية التعامل مع حالات السقوط من على الأدراج أو في الساحات أو الملاعب وهي أكثر الحالات التي تحصل منها الإصابات في المدارس.
وبشكل عام تعرف الطلبة على اجراءات وخطوات الاسعافات الأولية والتي من شأنها المحافظة على سلامة المصابين او المرضى و منع المزيد من المضاعفات باستخدام المصادر المتاحة في المدرسة لحين توفر رعاية صحية متخصصة او وصول المصاب للمستشفى او المركز الصحي المختص.
وتم خلال المحاضرات والدورات تطبيق عملي لما تم تعلمه وبمشاركة الطلبة بشكل فعلي وتم التركيز على أكثر الحوادث الممكن حدوثها في المدرسة وكيفية اسعافها، بالإضافة لتشكيل فرق للدفاع المدني للتعامل مع الإصابات الخفيفة من قبل الطلبة المشتركين باللجان الصحية في المدارس التي تم بها التدريب.
وتم تدريب الطلاب على كيفية إبلاغ الدفاع المدني عن الحالات الاسعافية التي تستدعي الذهاب للمستشفى و كيفية تحديد الموقع و توصيفه بصورة صحيحة تضمن وصول الإسعاف بالسرعة الممكنة.

يذكر أن مديرية الدفاع المدني و بالتعاون مع مديرية التربية و التعليم لمنطقة معان تنظم و بشكل دوري وعلى مدار العام الدراسي و العطلة دورات و محاضرات توعوية و توزع منشورات و كتيبات و بروشورات تتعلق بالسلامة العامة و كيفية التعامل مع مختلف الحالات الاسعافية.
خالص الشكر والتقدير للفريق التدريبي من الدفاع المدني على جهودهم
وهم الرائد يحيى نعيمات والملازم يزن ابو كركي والرقيب اسلام الشباطات