إقتصاد وأعمال

تجارة عمان تتقصى الفرص التجارية مع أوزبكستان

الأحد 13-10-2024 :

أكد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، ضرورة تقصي الفرص الاقتصادية والتجارية والخدمية، وإيجاد أسواق غير تقليدية واستكشاف مجالات جديدة للتعاون بين الأردن وأوزبكستان، لرفع مبادلاتهما التجارية.
وأشار الحاج توفيق خلال اجتماع «عن بعد» مع السفير الأردني لدى جمهورية أوزبكستان ديماي حداد، بحضور نائبي الرئيس نبيل الخطيب وبهجت حمدان ونائب أمين السر فلاح الصغير، إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه السفارة الأردنية في اوزبكستان، لتوفير قاعدة بيانات حول السلع القابلة للتصدير واحتياجات السوق الأوزبكية من السلع والخدمات.
وبحسب بيان للغرفة أمس السبت، فإن الاجتماع جاء لمتابعة مخرجات لقاء سابق بين وفد رسمي أوزبكي زار غرفة تجارة عمان، بهدف تقييم حجم المبادلات التجارية، ومعالجة معيقات التبادل التجاري، ورسم ملامح مرحلة جديدة من التعاون على مستوى القطاع الخاص للارتقاء بمبادلات البلدين التجارية وإقامة شراكات استثمارية.
وبين الحاج توفيق إنه جرى الاتفاق على أن تقوم السفارة الأردنية في طشقند، بإجراء ترتيبات لعقد لقاءات متخصصة افتراضية « لقطاعات التجارة والخدمات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة والنقل وقطاع المواد الغذائية، مع نظرائها الأوزبكيين، بالتنسيق مع غرفة التجارة في طشقند، ليتسنّى للغرفة تقييم مخرجات هذه اللقاءات والوقوف على أهم السلع والخدمات التي من الممكن دخول الأسواق الأوزبكية من خلالها، وفرص جذب استثمارات أوزبكية للأردن، تمهيداً لقيام وفد تجاري اردني بزيارة أوزبكستان.
من جانبه، أكد السفير حداد استعداده للتعاون مع غرفة تجارة عمان ونظيرتها في العاصمة الأوزبكية لتقديم الخدمات التي من شأنها تسهيل الأعمال التجارية بين البلدين الصديقين، مشيرا الى أن زيارة وفد تجاري اردني لأوزبكستان تتيح فرصة لبحث سبل تعزيز التبادل التجاري بين البلدين واكتشاف فرص جديدة للتعاون في مختلف المجالات.
ولفت الى أن الاقتصاد الأوزبكي يعتمد على الزراعة بشكل رئيسي وعلى المنسوجات والألبسة والقطنيات وأيضاً الفواكه المجففة والمعلبات الغذائية بأنواعها والصناعات الدوائية إذ يوجد لديهم مدينة للصناعات الدوائية.