إقتصاد وأعمال

«تجارة الأردن»: اللقاء مع رئيس الوزراء رســالـة تعكـس حـرصـه على الحوار

الثلاثاء 15-10-2024 :

أكد رئيس غرفة تجارة الاردن خليل الحاج توفيق، ان لقائه أمس الاثنين، مع رئيس الوزراء الدكتور جعفر حسان في دار رئاسة الوزراء، يأتي في اطار نهج الحكومة في التشاور والتواصل البناء للتأكيد على أهمية التعاون المشترك بين القطاع العام والقطاع التجاري والخدمي لدعم الاقتصاد الوطني.
وقال الحاج توفيق في بيان للغرفة، ان اللقاء الذي تم بحضور وزير الدولة للشؤون الاقتصادية مهند شحاده ووزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة، يشكل رسالة ايجابية من الحكومة تجاه القطاع الخاص تعكس حرصها على الحوار والاستماع إلى وجهات نظر ومطالب ومقترحات وتحديات قطاع التجارة والخدمات .
وأوضح أنه تم الاتفاق على عقد لقاء قريب في غرفة تجارة الاردن يجمع رئيس الوزراء والفريق الاقتصادي مع اعضاء مجلس ادارة غرفة تجارة الأردن لمناقشة التحديات والمعيقات التي تواجه القطاع.
واشار الحاج توفيق ان رئيس الوزراء اكد خلال اللقاء ان الشراكة مع القطاع الخاص لن تكون شعارا وانما شراكة حقيقية مبنية على الاحترام والثقة المتبادلة وبوصلتها المصلحة الوطنية، وان الحكومة ستعمل على تسهيل الاجراءات لجذب استثمارات جديدة وتمكين الاستثمارات القائمة.
واقترح الحاج توفيق تأسيس مجلس للشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص برئاسة رئيس الوزراء بهدف تعزيز التنسيق والتعاون بين الطرفين، مؤكدا أن إنشاء هذا المجلس سيساهم في توحيد الجهود لوضع استراتيجيات فعالة لدعم الاقتصاد الوطني وتحسين بيئة الاستثمار.
وأكد ان غرفة تجارة الأردن على استعداد للتعاون مع الحكومة في جميع القضايا الاقتصادية التي تهم الاقتصاد الوطني، بما في ذلك تقديم الاقتراحات والتوصيات اللازمة لتحسين البيئة الاستثمارية وتعزيز النمو الاقتصادي.
وحسب الحاج توفيق تطرق اللقاء الى عدة محاور كان من اهمها تشجيع الاستثمار وتحسين التشريعات البيئة الاستثمارية والترويج للاستثمار .
كما طالب الحاج توفيق بضرورة مراجعة القرارات والتعليمات والأنظمة التي اتخذتها وأقرتها الحكومة السابقة والتي لها اثر مالي و ايجاد حل سريع للطرود البريدية غير المخصصة للاستهلاك الشخصي .
وقال الحاج توفيق ان اللقاء تناول ملف الأمن الغذائي وضرورة ايجاد حلول سريعة لمشكلة الطرود البريدية ورديات ضريبة الدخل للتجار ومراجعة البرنامج التنفيذي لقطاع التجارة في رؤية التحديث الاقتصادي إضافة الى مواضيع اخرى تم النقاش بها .