أخبار المندوبين

مجلة جامعة الزرقاء تحتل المرتبة الأولى محليا والرابعة عربيا وفقا لتصنيف “أرسيف”

السبت 19-10-2024:

حلت مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، الصادرة عن عمادة البحث العلمي في جامعة الزرقاء، في المرتبة الأولى محليا والرابعة عربيا لعام 2024 وفقا لتصنيف “أرسيف” العربي.

وجاءت المجلة ضمن مجال العلوم الإنسانية “متداخلة التخصصات” وفي الفئة الاعلى للمجلات لعام 2024 (Q1) وفقا لمعامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية (ارسيف – ARCIF) الصادر عن قاعدة بيانات “معرفة” للإنتاج والمحتوى العلمي من اجمالي 252 مجلة في هذا المجال.

وثمن رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور نضال الرمحي جهود القائمين على عمادة البحث العلمي والتميز الذي تحققه الجامعة في الجانب البحثي والعلمي، مؤكدا أن الجامعة تحظى بدعم مستمر ومتواصل من قبل رئيس مجلس ادارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار الدكتور محمود أبو شعيرة وتحفيزه لمنسوبي الجامعة نحو التميز العلمي والبحثي والمجتمعي.

ولفت إلى أن هذا التصنيف يؤكد المكانة المتميزة التي وصلت إليها مجلات الجامعة العلمية على المستوى المحلي والعربي، خاصة وأنها تعد من المجلات العلمية المتخصصة في العلوم الانسانية والاجتماعية وتصدر منذ قرابة 25 عاما.

وأشار عميد البحث العلمي الدكتور خالد القواسمي إلى أن مجلة الزرقاء للدراسات والبحوث الإنسانية توافقت مع معايير معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية، والبالغ عددها 31 معيارا عالميا، والصادرة عن قاعدة بيانات معرفة للإنتاج والمحتوى العلمي، وبالإشراف والتنسيق مع مكتب اليونسكو الإقليمي والاسكوا ومكتبة الاسكندرية وجمعية المكتبات المتخصصة العالمية.

وأكد أن هذا الانجاز من شأنه تحفيز الباحثين الأكاديميين من التخصصات الانسانية والعلوم الاجتماعية للنشر في مجلات تصدر باللغة العربية ويستشهد في بحوثها أسوة بالمجلات العلمية العالمية.

وتجدر الاشارة أن مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الانسانية هي مجلة علمية محكمة ومفهرسة عالميا ومتخصصة تصدر عن عمادة البحث العلمي في جامعة الزرقاء في ثلاث أعداد سنويا، وتنشر بحوثها باللغتين العربية او الانجليزية بعد خضوعها للتقييم والتحكيم.

وتغطي بحوث المجلة مختلف مجالات العلوم الانسانية؛ الآداب والشريعة والاقتصاد والصحافة والاعلام والفنون والتربية والادارة والقانون، إضافة إلى فهرستها في العديد من قواعد البيانات العالمية، ويمكن الاطلاع على شروط التقديم وفهرسة المجلة من خلال الرابط: http://zujournal.zu.edu.jo/