اخبار محلية

العمري لـلدستور: الناحية التطبيقية بالنظام تتجاوز 80 %

الأحد 20-10-2024 : 

دينا سليمان-  قال الناطق باسم وزارة التربية والتعليم الدكتور عاصم العمري إنه تم اعتماد 10 تخصصات في الجامعات الأردنية لطلاب النظام التعليمي «بيتك» ممن يرغبون بالحصول على شهادة البكالوريوس بحيث يكون الطالب حاصلا على حرفة وشهادة من النظام ومؤهلا لدخول سوق العمل.

وبين العمري في تصريح لـ «الدستور « أن الناحية العملية التطبيقية في نظام « بيتك « تتجاوز ما نسبته 80 % في معظم التخصصات، ما يعني تخريج طالب مجهّز ومحترف في تخصصه، مشيراً إلى أن المسار المهني سابقاً كان يقتصر على تدريب عملي بنسبة 20-25 % ، فيما تحظى الناحية النظرية على نحو 80 %.

وبحسب العمري فإن النظام التعليمي «بيتك» يأخذ شكل مستويات وساعات مما يمكن الطالب من أن يتقدم لامتحانات المواد التي يرغب بدراستها بعد الصف الثاني عشر أي بعد إكمال دراسته للمسار، لافتاً إلى عدم وجود امتحان وزاري لمواد الثقافات لطلبة نظام بيتك ممن هم على مقاعد الدراسة العام الحالي في الصف الحادي عشر، لكن نجاحهم مدرسياً ضروري.

ووفق العمري فإن ما يميز هذا المسار توزيع الطلبة بعد الصف التاسع على مختلف التخصصات المهنية التطبيقية المطروحة بناء على رغبة الطلبة وتكون مدة الدراسة ثلاث سنوات وتعتمد نظام الساعات والمستويات، بحيث يكون المستوى الأول بواقع 480 ساعة والمستوى الثاني (الصفان الحادي عشر والثاني عشر ) 720 ساعة. وأكد الدكتور العمري أن وزارة التربية والتعليم تركز على تجويد نظام التَّعليم في الأردن خاصة نظام التَّعليم المهني والتقني «بيتك» الذي يعتبر سلاحًا بأيدي الطلبة لمواجهة مشكلتي البطالة والفقر.