اخبار محلية

لقاء إقليمي حول تضمين الصحة الإنجابية في مناهج التعليم

الأحد 20-10-2024 :

 ليث فياض العسّاف- نظم المجلس الأعلى للسكان وشير نت الأردن لقاءً إقليمياً لعرض ومناقشة منتجات معرفية أُعدت من قبل خبراء تربويين من الاردن ومصر ولبنان، وتم تمويل إعداد هذه المنتجات بمنحة من الشيرنت العالمي، وتتعلق بالحاجة وبالسبل لتضمين مفاهيم الصحة الإنجابية في مناهج التعليم بصورة متدرجة بحسب التطور النمائي للأطفال واليافعين وبحسب المرحلة التعليمية.

ورعى اللقاء الذي عقد على مدار يومين، رئيس المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج الأستاذ الدكتور محي الدين توق والأمين العام للمجلس الأعلى للسكان الدكتور عيسى المصاروه.

وشارك من الأردن مختصون من المركز الوطني لتطوير المناهج، الجامعة الأردنية، صندوق الأمم المتحدة للسكان، الجمعية الملكية للتوعية الصحية، وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، وزارة التربية والتعليم، وزارة الشباب، وزارة الصحة، الاونروا، مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية، وكالة الأنباء الأردنية – بترا.

وقدم الدكتور أكرم حسن من مصر ورقة تضمنت إطاراً مفاهيميًا مقترحاً لتضمين مفاهيم الصحة الإنجابية في المرحلتين الإعدادية والثانوية شمل توضيحًا للفئات المستهدفة والهدف من الإطار والمفاهيم المقترح تضمينها .

وعرضت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء في لبنان الدكتورة هيام اسحق ووائل قازان/ من المركز التربوي، دراسة عن «مدى جهوزيّة المربّين في لبنان لإرساء الكفايات المتعلّقة بالتّربية الجنسيّة والصّحّة الإنجابيّة» .

أما الدراسة المقدمة من الدكتور ذوقان عبيدات وفريق من التربويين في الأردن فكانت بعنوان «تحليل منهاج رياض الأطفال التطوّري في الأردن وفق مجالات الصحة الجنسية»، وهدفت إلى الكشف عن واقع تضمين منهاج رياض الأطفال التطوُّريّ في الأردن للمفاهيم المتعلقة بهذه الصحة وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات.

وأكد رئيس المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج الدكتور محي الدين توق في كلمته أن المعرفة بالصحة الجنسية والإنجابية وإمكانية الوصول إلى الرعاية الكافية يمكن أن تُحدث تغييراً في حياة الأفراد.

من جانبه، بين أمين عام المجلس الأعلى للسكان الدكتور عيسى المصاروه أن المنتجات المعرفية تأتي لتساعد في الإستجابة لتوصيات عدد كبير من البحوث والتقارير الأردنية والعالمية المنشورة عن اليافعين والشباب وعن الكتب المدرسية وعن مواقف المعلمين نحو تناول المعارف الجنسية والإنجابية في الكتب المدرسية وعن العلاقة بين الآباء والأبناء حول تناول مواضيع تتعلق بحاجات اليافعين إلى المعرفة والتوعية والحماية في مجال الصحة الإنجابية والجنسية.

وبدوره، اكد مدير الدراسات والسياسات في المجلس الأعلى للسكان/ منسق شير نت الأردن علي المطلق اهمية الاستفادة من تجارب الآخرين وتعزيز تطوير الأفكار والمبادرات الجديدة لانتاج مزيد من الابحاث والدراسات العلمية الفاعلة.

وفيما يتعلق بنتائج المنتج المعرفي من الدراسة الأردنية حول تحليل منهاج رياض الأطفال التطوّري في الأردن، فقد أظهر أن الوزن النسبي الكلي لمكونات منهاج رياض الأطفال التطوري في الأردن تراوحت بين (4.14% – 72.93%) .

وتضمن اللقاء جلسة نقاشية حول نتائج ومضامين المنتجات المعرفية، أدارتها عميدة كلية التمريض بالجامعة الأردنية الأستاذة الدكتورة أريج عثمان.