عربي دولي

مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى

الأحد 20-10-2024 :

اقتحم مئات المستوطنين المتطرفين اليهود، اليوم الاحد، باحات المسجد الأقصى المبارك – الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة في رابع أيام “عيد العرش” اليهودي بحماية وحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.
وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس في بيان، إن ما يزيد على 434 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى، وأدوا طقوسا تلمودية، ونفخت إحدى المستوطنات المقتحمات بالبوق، وقام آخرون بما يسمى “السجود الملحمي”، في باحات الأقصى.
وأضافت، أن مجموعة من المستوطنين تجمهروا عند باب القطانين، أحد أبواب المسجد الأقصى الرئيسية من الجهة الشمالية، وأدوا طقوسا تلمودية في المكان.
وكانت قوات الاحتلال قد شددت من إجراءاتها العسكرية في البلدة القديمة من القدس المحتلة وأغلقت الطريق المؤدي الى باب المغاربة من باب الأسباط، وعرقلت وصول الأهالي الى المسجد الأقصى لتأمين اقتحام المستعمرين.
وتستغل سلطات الاحتلال الأعياد والمناسبات اليهودية للتضييق على المواطنين وفرض العقوبات الجماعية بحقهم، من خلال إغلاق الحواجز وتشديد الإجراءات العسكرية عليها، وإعاقة حركة تنقل المواطنين ومنعهم من الوصول إلى الأماكن المقدسة، في الوقت الذي تُسهل فيه اقتحامات المستعمرين للمدن الفلسطينية والمقامات الإسلامية والأثرية في الضفة، خاصة الحرم الإبراهيمي في الخليل والمسجد الأقصى في القدس المحتلة.