اخبار محلية

بحث تعزيز التعاون الأكاديمي بين البلقاء التطبيقية والجامعات التركية

الأحد 27-10-2024 :

السلط – ابتسام العطيات
وقّعت جامعة البلقاء التطبيقية امس السبت، مذكرة تفاهم مع جامعة شمال غربي الصين للعلوم التطبيقية بهدف تعزيز التعاون الأكاديمي وتبادل المعرفة بين الصين والأردن في مجالات البحث العلمي والعلوم المختلفة التي تقع ضمن اهتمام وتخصصات الجانبين. وقع الاتفاقية نيابةً عن رئيس جامعة البلقاء الأستاذ الدكتور أحمد فخري العجلوني، نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية والتعليم التقني الأستاذ الدكتور زيد العنبر، وعن الجانب الصيني الدكتور وانغ قاوزو، عميد كلية اللغات الأجنبية بالجامعة الصينية.
وقال الدكتور العنبر ان الهدف من هذه الشراكة تعزيز التبادلات والتعاون بين الخبراء والعلماء من الجانبين بما يساهم في دعم التفاعل الأكاديمي والتعلم المتبادل بين البلدين، وتحقيق رؤية ورسالة جامعة البلقاء التطبيقية في الجانب التطبيقي والتقني في العديد من التخصصات في مجالات العلوم المختلفة.
وقد حضر توقيع مذكرة التفاهم الدكتورة لي شي، عميدة مركز الدراسات الأردنية في الجامعة الصينية، والدكتورة دانا محادين، مديرة وحدة التعاون الدولي، والأستاذ الدكتور علي الطعاني، نائب عميد كلية العلوم لشؤون البحث العلمي.
في ذات السياق قام نائب الرئيس لشؤون المراكز وخدمة المجتمع المحلي في جامعة البلقاء التطبيقية الأستاذ الدكتور خالد ناصر الزعبي بزيارة الملحقية الثقافية التركية في عمان يرافقه عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور خلف ختاتنه ومدير دائرة شؤون الطلبة الوافدين في عمادة شؤون الطلبة تامر النسور حيث كان باستقبالهم الملحق الثقافي التركي حسن كاليلي.
الأستاذ الدكتور خالد الزعبي أشار إلى أن هذه الزيارة تأتي إنطلاقاً من حرص جامعة البلقاء على تعزيز العلاقات الأكاديمية بين البلقاء التطبيقية والجامعات التركية، حيث قدم الزعبي إيجازاً عن البرامج التعليمية لجميع الدرجات العلمية التي استحدثتها الجامعة في مختلف الكليات بالإضافة إلى الإنجازات التي حققتها الجامعة على مختلف الصعد .
كما لفت الدكتور الزعبي إلى أن جامعة البلقاء تحتضن مركزًا للغات الذي ينظم دورات في تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالإضافة إلى دورات في اللغة التركية .
كما أكد الجانبان على ضرورة تهيئة أجواء التعاون بين الملحقية التركية وجامعة البلقاء التطبيقية التي تهدف إلى المضي قدماً لتحقيق قدر كبير من التعاون الشامل والعمل المشترك بين الجانبين، وتوجيه الطلبة الاتراك للدراسة في التخصصات النوعية في البلقاء التطبيقية.
وأكد الملحق الثقافي التركي حسن كاليلي متابعته للخطوات الكبيرة والإنجازات التي تحققها جامعة البلقاء التطبيقية، واهتمام الجانب التركي في توجيه الطلبة الاتراك للدورات التي تنظمها مراكز الجامعة، وتوجيههم نحو الالتحاق ببرامج الجامعة المتنوعة والمتميزة.
وفي ختام اللقاء قدم نائب الرئيس الاستاذ الدكتور خالد الزعبي دعوة لوفد الملحقية لزيارة الجامعة والاطلاع على البنية التحتية فيها ومختبراتها العلمية وقاعاتها الدراسية.