عربي دولي

واشنطن تحث طهران على وقف هجماتها على إسرائيل لكسر دوامة القتال

الأحد 27-10-2024 :

واشنطن  – دعت الولايات المتحدة إيران، إلى وقف هجماتها على إسرائيل لكسر حلقة العنف المتزايد، وذلك بعد أن شنت إسرائيل ضربات على ايران ردًا على هجوم صاروخي نفذته طهران في وقت سابق وفقًا لما نقلته صحيفة واشنطن تايمز.
وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، شون سافيت:
 «نحث طهران على وقف هجماتها على إسرائيل لإنهاء دوامة القتال دون مزيد من التصعيد».
وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي شن غارات جوية امس على أهداف في إيران، مستهدفًا قواعد عسكرية، ومواقع صواريخ، وأنظمة دفاعية في مناطق متعددة من البلاد.
  وأعلن الجيش الإسرائيلي، امس انتهاء الهجوم ضد إيران بعد 4 ساعات من بدايته، فيما أكدت إيران أنها تصدت بنجاح «لمحاولات الكيان الصهيوني مهاجمة بعض النقاط في طهران والبلاد».
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: «أستطيع الآن أن أؤكد أننا انتهينا من الرد الإسرائيلي على الهجمات الإيرانية ضد إسرائيل».
وأضاف: «لقد نفذنا هجمات دقيقة ضد أهداف عسكرية في إيران، واكتملت مهمة الجيش الإسرائيلي».
وبحسبه «قد تحققت أهداف الهجوم؛ لقد هاجمنا مناطق نائية في إيران، بما في ذلك منشآت لصناعة الصواريخ، وكذلك هاجمنا منصات للصواريخ الأرضية الإيرانية».
واعتبر المتحدث باسم الجيش أن إيران «دفعت الثمن، والآن نحن نركز على أهداف الحرب في غزة ولبنان».
ولفت إلى أنه «إذا ارتكب النظام في إيران الخطأ وبدأ جولة جديدة من التصعيد فسنضطر إلى الرد».
وذكرت تقارير إسرائيلية أن الاستهداف كان لمنظومات الدفاع الجوي ومنشآت لتصنيع صواريخ.
فيما أعلنت إيران،  أن إسرائيل استهدفت بعض النقاط العسكرية في محافظات طهران وخوزستان وإيلام، مخلفة «أضرارا محدودة». وقالت هيئة الدفاع الجوي الإيراني، في بيان، إن إسرائيل هاجمت نقاطا عسكرية في محافظات طهران وخوزستان وإيلام، رغم تحذيرات المسؤولين الإيرانيين.
وأوضحت أن أنظمة الدفاع الجوي تصدت للهجمات بنجاح، لكن وقعت «أضرار محدودة» في بعض النقاط، وأنه يجري فحص مدى الهجمات.
وفي وقت سابق من ليل السبت أعلن الجيش الإسرائيلي بدء مهاجمة أهداف عسكرية في إيران، بعد موافقة المجلس الوزاري المصغر «الكابينت» في محادثة هاتفية وإبلاغ الولايات المتحدة قبل الهجوم.
من جانبها، أكدت مصادر إيرانية مطلعة لوكالة تسنيم المقربة من الحرس الثوري أن إيران مستعدة للرد على اعتداء إسرائيل. وقالت المصادر لوكالة تسنيم إن «إيران تحتفظ بحقها في الرد على أي اعتداء ولا شك أن إسرائيل ستتلقى ردا متناسبا على أي عمل».
ولاحقًا وصفت طهران الهجوم الإسرائيلي بأنه «استهدف مواقع عسكرية في طهران ومناطق أخرى في البلاد» و»تسبب بأضرار محدودة».
ونقل موقع «أكسيوس» عن مصادر مطلعة قولها إن «إسرائيل حثت إيران عبر أطراف ثالثة على الحد من تبادل الهجمات ومنع تصعيد أوسع نطاقا، وكان قد أوضحت إسرائيل لإيران مسبقا ما الذي ستهاجمه وما لن تهاجمه بشكل عام». وكالات